U3F1ZWV6ZTM5MzE4MDA0NzEzNTA2X0ZyZWUyNDgwNTE5NzIzNTAyMQ==
تطبيق لحفظ تواريخ و شخصيات البكالوريا 2021

تحضير درس كتابة نص وصفي في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط



تحضير درس كتابة نص وصفي لميدان إنتاج المكتوب ( نشاط التعبير الكتابي ) في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط


الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :

من خلال تعريفنا للوصف نعرف بأن الوصف نقل صورة مدققة وواضحة عن شيء ما تعرض فيه أجزاء الشيء ولونه ، اليوم سنتعرف على طريقة كتابة نص وصفي.

أتعرف :
- حدد الصفات المذكورة في النص .
- هل هناك صفات ساعدة في بناء النص ؟ نعم ، إذا حذفت أصبح النص لا يمثل طابعه الوصفي . ولأن هذا الوصف زاد النص جمالا وابداعا لهذا قلنا بأنه ساعد في بناء النص.
- من خلال قراءتك للنص هل يمكن لك أن تصف شيئا بشكل دقيق دونما تراه ؟ لا.
- ما هو الشيء الأول الذي عليك فعله قبل الوصف؟ يجب أن تكون هناك صورة واضحة في ذهنك بمعالمها الأساسية وتفاصيلها الدقيقة .

استنتاج: لكتابة نص وصفي نتبع الخطوات الآتية
1 - الملاحظة الدّقيقة : من خلال جعل صورة الشيء الذي تصفه واضحة في ذهنك، أو واضحة بين عينيك بمعالمها الأساسية، وأجزائها الدّقيقة.
2 - تقديم وصفا عاما مجملا في البداية لأنّنا عندما نرى منظرا ما، أو شيئا ما ، نراه بشكله التام، ومنظره العام بمجامع النظر أولا، ثمّ نرى بعد ذلك التفاصيل
3 - وصف التفاصيل الدّقيقة مع التركيز عل الشيء ا م لمميّز فيهن وهو الصّفة المحوريّة فيه ولا يكون ذلك إلا إذا أجبت عل السؤال التالي: ما هي الصّفة البارزة فيه؟
4 - الترتيب: يختلف الترتيب باختلاف الموصوف، فقد تبدأ في وصفك من الكلّ ثمّ إلى الجزء، وقد يبدأ احدهم من الجزء ثمّ الكلّ وهذا يصلح إن كان الموصوف )الذي تصفه( قريب منك جدّا بحيث يمكنك رؤية تفاصيل التفاصيل. إمّا إن كان بعيدا عنك فالوصف يكون من العام إلى الخاص بالتركيز عل أهم صفة فيه.
5 -اختيار الألفاظ المناسبة وأفعال الماضي والمضارع الدال عل الحال، مثملك مثل الفنّان الذي يختار ألوان لوحته بعناية ، إضافة إلى توظيف التعابير المجازية .
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة